الأذكار

كيفية صلاة الاستخارة كاملة مع بيان فوائدها وموعدها

كلنا نعلم أن حياتنا فيها أوقات عصيبة وتمر بنا الشدائد والأزمات، كما تمر بنا الأفراح والمسرات والأحزان، والخوف والترددات، والمؤمن يحتاج إلى خالقه في تلك الأوقات كلها وفي أي مكان وزمان كان.

وإذا هَمَّ العبد القيام بفعلها مباح، أو تركه، لكونه لا يعرف مآلها وعاقبتها ، فمن السنة أن يستخير الله سبحانه وتعالى في ذلك باستحضار صلاة الاستخارة ، أو دعاء الاستخارة الذي علمه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال سنته الصحيحة التي وضحت لنا طريقة صلاة الاستخارة .

   ولهذا أتينا بهذا المقال لبيان الأمور الآتية المتعلقة بصلاة الاستخارة :

  • أهمية صلاة الاستخارة .
  • وقت صلاة الاستخارة.
  • دعاء صلاة الاستخارة.
  • كيفية معرفة نتيجة الاستخارة
  • طريقة صلاة الاستخارة .
  • فوائد صلاة الاستخارة :

أهمية صلاة الاستخارة :

أهمية صلاة الاستخارة
أهمية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة: هي طلب الخيرة من الله في الأمر الذي يُقدم عليه العبد المسلمُ، الذي تردد في مآله، هل هو إلى خير أو إلى شر، و إلى نفع أو إلى ضرٍّ.

دعاء الاستخارة أو صلاة الاستخارة مهمة ومستحبة للمسلم، فكل واحد منا تأتيه أيام ينوي القيام بعمل ما من المباحات ، أو ترك شيء ما، من غير الواجبات المفروضة، فنكون حائرين لا ندري أي قرار سنتخذ، حتى يكون قرارُنا صائبا، فتقلب عينيك يمينا ويسار، ولن تجد إلا الخالق سبحانه وتعالى لتستخيره في أمرك.

فتجد الشاب المقبل على الزواج حائرا ومترددا في نفسه، أيُّ امرأة سيتزوجها ؟  فيفكر ثم يفكر فلا يهتدي إلى أي رأي وما عليه إلا أن يلجأ إلى صلاة الاستخارة للزواج أو الخطبة، بمعنى صلاة الاستخارة لغرض الزواج . وهي أفضل طريقة وأحسنها لأنه يستخير خالق الأرض والسماوات، وهو العالم بأحواله وأحوال الخلق جميعا ،إنه علام الغيوب .

كما نجد المسافر أيضا في حاجة ماسة إلى صلاة الاستخارة للسفر قبل دعاء السفر والركوب ، حتى يكون سفره ميسرا، وإن كان في سفره ضرر فسيبعده الله عنه، لا محالة لأنه استخار رب العالمين، ولجأ إليه ولم يلجأ إلى أحد من خلقه إلا هو سبحانه وتعالى.

 كما تباح صلاة الاستخارة للعمل، سواء في وظيفة حكومية أو شركة أو في تجارة أو عمل آخر كيفما كان نوعه، بشرط أن يكون مباحا شرعا.

وتعد صلاة الاستخارة سنة نبوية تعلمها الصحابة من الرسول صلى الله عليه وسلم، وكل من عمل بها فقد عمل بسنته صلى الله عليه وسلم واقتدى به، آخذا بقوله تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب : 21.

وفي حديث جابر رضي الله عنه الذي سنراه فيما بعد في قوله : “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلِّمنا الاستخارة في الأمور كلِّها كما يعلمنا السورة من القرآن” فيه دلالةٌ على شدَّة اهتمام النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بدعاء الاستخارة، والعناية به، والمحافظة عليه.

وقد أشار ابن القيم رحمه الله إلى أنَّ ” الاستخارةَ توكُّلٌ على الله وتفويضٌ إليه واستقسامٌ بقُدرته وعلمه، وحسن اختياره لعبده، وهي من لوازم الرِّضَى به ربًّا، الذي لا يذوق طَعم الإيمان من لَم يكن كذلك، وإن رَضِيَ بالمقدور بعدها فذلك علامة السعادة

دُعاءُ صَلاةِ الاستِخَارَةِ

دعاء الاستخارة وارد في حديث جابر رضي الله عنه الذي رواه الإمام البخاري؛ وهو الذي ينبغي أن يقال عند الاستخارة، بعد أداء ركعتين غير مفروضتين ، فيقول : (اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ – ويُسمِّي حَاجَتَه – خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري – أو قالَ: عَاجِلهِ وآجِلِهِ – فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري – أوْ قالَ: عَاجِلِهِ وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ).

كيفية معرفة نتيجة صلاة الاستخارة :

معرف نتيجة صلاة الاستخارة
معرفة نتيجة صلاة الاستخارة

نعلم أن كثيرا من الناس يهتمون بصلاة الاستخارة، و أذكار الاستخارة سواء تعلق الأمر بصلاة الاستخارة للدراسة، أو صلاة الاستخارة للزواج ،أو صلاة الاستخارة للعمل، أو غيرها من أنواع الاستخارة ، وقد يسأل المستخير عن نتيجة الاستخارة فيطرح  السؤال الآتي  : كيف أعرف أني مرتاح بعد الاستخارة ؟ والجواب كالآتي :

  • يحس المستخير بانشراح للصدر بعد صلاة الاستخارة ، فيرتاح للأمر الذي استخار فيه الله سبحانه، فمن خلال هذا الانشراح في الصدر سيمضي المستخير بعد دعاء الاستخارة ليختار القرار الذي يرتاح له، هذا إذا كان في قراره خير . وإن لم يكن فيه خير، فبعد صلاة الاستخارة ، ودعاء الاستخارة فسينقبض صدره، وسيشعر بالضيق والنفور في الأمر، الذي استخار فيه الله سبحانه وتعالى، بعدما كان قلبه معلقا به، قبل دعاء الاستخارة .
  • الرؤيا في المنام : قد يرى المستخير رؤيا في المنام بعد صلاة الاستخارة، غير أنها ليست شرطًا في ذلك، وإذا وقع أن رأى رؤيا في المنام بعد دعاء الاستخارة، فعليه أن يستشير أهل الاختصاص في تأويل تلك الرؤيا لمعرفة دلالتها ووجه الصواب فيها  .
  • عدم انشراح الصدر ولا انقباضه : فالبعض ممن صلى صلاة الاستخارة  لا ينشرح صدره ولا ينقبض له، بل يبقى حاله مجهولا وغير واضح ، ففي هذه الحالة يُفْضل بالمستخير أن يكرّر دعاء الاستخارة ، وينتبه إلى  طريقة صلاة الاستخارة الصحيحة ، حتى يحصل له انشراح للصدر أو غياب له . ليتخذ القرار المناسب من ذلك .

جهالة حال المستخير : بالرغم من تكرار صلاة الاستخارة، فقد يبقي حال المستخير مجهولًا، حتى بعد إعادة استخارته، وحينئذ يستحسن للمستخير أن ينتقل إلى الاستشارة ليستشير أهل العلم والخبرة، لسؤالهم عن الأمر، واستشارتهم فيه. والاستشارة أيضا من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم  .

فوائد صلاة الاستخارة :

للاستخارة مجموعة من الثمار والفوائد ، وأهمها ما يلي :

  1. القرب من الله تعالى ونيل الثواب والأجر منه سبحانه وتعالى ، وصلاة الاستخارة دليل على التجاء المسلم إلى الله  والتعلق به، والتوكل عليه  في كل الأمور،  وتفويض الأمر إليه.
  2. الأخذ بالأسباب : فالمسلم إذا أخذ بالأسباب يُوَفَّقُ بإذن الله تعالى ويتحقق مراده ويكتب له الفلاح والنجاح .
  3. تحصيل الخير ودرء الشر : اللجوء إلى صلاة الاستخارة، وقراءة دعاء الاستخارة طلبا للخيرة من الله سبحانه، فالخالق سبحانه وتعالى هو المطلع على عباده، والعالم بأحوالهم ..
  4. تحقيق الطمأنينة والرضا بقضاء الله وقدره، فيذهب الهم والحزن الذي قد يحصل باختياره..

كيفية صلاة الاستخارة

بعد ذكرنا لدعاء صلاة الاستخارة ، سنتحدث الآن عن كيفية صلاة الاستخارة أو صفة صلاة الاستخارة لأجل أمور يحتار فيها العبد، مثل صلاة الاستخارة للزواج ،وصلاة الاستخارة للعمل، وصلاة الاستخارة للدراسة، وصلاة الاستخارة لشراء السيارة، و صلاة الاستخارة لشراء منزل، وغيرها من الأمور المتعلقة بالحياة اليومية للإنسان .

   وحَدِيثُنا عن طريقة صلاة الاستخارة، هو حديث أيضا عن شروط صلاة الاستخارة وهي كالآتي:

  • النية   :  فلابد من استحضار المسلم لنيته في الصلاة، قبل أن يشرع في أداء صلاة الاستخارة ويطرح هذا السؤال على نفسه ،  لماذا سأصلي صلاة الاستخارة ؟
  • الطهارة  : بطبيعة الحال لا بد للمسلم أن يتوضأ للصلاة، سواء كانت فرضا أو نافلة، ومنها صلاة الاستخارة .
  • الصلاة  : كما جاء في حديث جابر يصلي المستخير ركعتين بالفاتحة وبشيء من القرآن كسورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الاخلاص في الركعة الثانية .
  • الدعاء : بعد أداء الركعتين يرفع المستخير يديه متضرعا، إلى الله ومستحضرا عظمته وقدرته بالتدبر في الدعاء حتى يتحقق له الخشوع .
  • الحمد والثناء : يبدأ المستخير دعاءه بالحمد والثناء، والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يأتي بدعاء الاستخارة الذي ذكرناه من قبل وهو قوله : ( اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ – ويُسمِّي حَاجَتَه – خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري – أو قالَ: عَاجِلهِ وآجِلِهِ – فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري – أوْ قالَ: عَاجِلِهِ وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ) .
  • تسمية الحاجة في دعاء صلاة الاستخارة: فالمستخير يسمي حاجته عند ذكر دعاء الاستخارة (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ) فيسمي ما يريد إن كان زواجا أو عملا أو دراسة.
  • الختم بالدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : فعلى المستخير أن يختم دعاءه بالحمد والثناء على الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما فعل في الأول.

     وهكذا نكون قد أجابنا عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بصلاة الاستخارة من قبيل :

  • كيف تصلى صلاة الاستخارة  ؟ أو كيف أصلي صلاة الاستخارة  ؟
  • ما فوائد صلاة الاستخارة ؟
  • ما وقت صلاة الاستخارة ؟
  • ماهي شروط صلاة الاستخارة  ؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي المستحدم يبدو ان متصفحك يستخدم احد ادوات منع الاعلانات برجاء اغلاق هذه الاداة او ضع موقعنا على القائمة البيضاء لديك