الرقية الشرعية

الرقية الشرعية للمنزل من الحسد والسحر مكتوبة ومفصلة

من أسباب اللجوء إلى رقية المنزل، أو إلى الرقية الشرعية للمنزل من الحسد والسحر هو وجود في بيوتنا مشاكل كثيرة، وخصومات لا تنتهي، فالزوج مثلا يكون منزعجا وغاضبا كلما تواجد بالمنزل، والشيء نفسه نجده عند الزوجة، كما أن الأبناء يتأثرون بخصام آبائهم وأمهاتهم، فقد ينحرفون فيتعاطون للمخدرات، والمسكرات.

ولهذا فمن أهم الأمور التي تؤدي إلى المشاكل داخل البيت، والانحراف بين الأبناء هو إصابة أهل البيت أو أحدهم بالعين أو السحر، أو الحسد. ولعلاج هذه الأمراض لا بد من الرجوع إلى الله تعالى أولا، ثم إلى الرقية الشرعية لتطهير المنزل ثانيا. 

ولذلك فإن الرقية الشرعية للبيت والأولاد والرزق ، نحتاجها كلما كانت هناك مشاكل مستمرة ولا تنتهي، فربما تنقطع لحظة، أو أياما ثم تعود الخلافات والصراعات والمشاكل من جديد، فهنا لا بد من الحديث عن الرقية الشرعية للمنزل من الحسد والسحر والعين.

ولقد تم تحرير هذا المقال لنجيب على مجموعة من الأسئلة؛ من قبيل: ما هي الرقية الشرعية؟ وكيف تكون الرقية الشرعية في المنزل؟ وكيف أحمي بيتي من المشاكل؟  

وللجواب عن الأسئلة المذكورة، وغيرها يلزمنا بيان مجموعة من المحاور الآتية  :

مفهوم الرقية الشرعية للمنزل :

الرقية للمنزل هي: آيات قرآنية وأذكار مأثورة من القرآن والسنة الصحيحة، يتلوها الراقي داخل المنزل، أو يقرأها على إناء مملوء بالماء ليرشها في المنزل، لإزالة ما به من المشاكل والخلافات بين الزوجين والأبناء و الأهل وطرد الشياطين منها . 

الرقية الشرعية للبيت والأولاد والرزق ضرورة ملحة لإزالة ما يعانيه أهل البيت من المشاكل والخلافات المستمرة، في حالة عدم معرفة أسباب تلك  المشاكل والخلافات.

وقد تكون تلك المشاكل الزوجية بسبب تواجد الشياطين في البيت ، أو وجود سحر من أنواع السحر في المنزل، إلا أنه ينبغي الانتباه والحذر حتى لا يتم تلفيق كل ما يقع من المشاكل في المنزل بوجود السحر في البيت، أو وجود الشياطين بالمنزل ، ففي الزواج والعلاقات بين أفراد العائلة أمر هيِّن أن تتخلل بعض الخلافات أفراد البيت، لأن الحياة الدنيوية تحمل يوما للفرح ويوما للقرح ،  والخلافات طبيعة بشرية لا يمكن رفعها .

كما لا ينبغي البحث مثلا عن الرقية الشرعية للبيت والأولاد والرزق بدعوى أن الأولاد لم يجدوا عملا، أو أن البنت بقيت بدون زواج مما يعني أن هناك سحرا، فربما تأخير الزواج والعمل فيه مصلحة للفرد والأهل، ولا يعمل بذلك إلا الله سبحانه وتعالى . فتذكر دائما قوله تعالى ((وَعَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)) سورة البقرة : ( 216) وقد قال المفسر ابن كثير عند تفسيره للآية ” وهذا عام في الأمور كلها، قد يحب المرء شيئا، وليس له فيه خيرة ولا مصلحة “.

رقية المنزل لا يعني أن تقرأ فيه ما تشاء، فالمسلم عليه أن ينتبه إلى بعض الأشياء التي قد تجره إلى الشرك، كقراءة بعض العزائم، وكلام غير واضح وغير مفهوم، ولا صلة له بالسنة النبوية، فليحذر المسلم من أن يخرب عقيدته السليمة، ويفسده بشيء من الشرك، أو إحراق شيء في المنزل لأجل طرد الشياطين كما يدعي البعض، أو تبخير بخور ما لم يعلم حكم الشرع في ذلك ، فمن الأفضل لك قبل أن تفعل هذا الفعل أن تراجع مقالنا حرق ورق السدر في المنزل الحقيقة أمامك ، ثم  مقال آخر لا يقل أهمية عن الأول : حكم استعمال البخور لعلاج السحر وطرد الشياطين من البيت.

 آداب الرقية الشرعية للمنزل :

 آداب الرقية الشرعية للمنزل
 آداب الرقية الشرعية للمنزل

ينبغي في حالة قراءة الرقية الشرعية للمنزل وأهله، أن تُراعى فيها آداب عامة لتكون رقية المنزل صحيحة وسالمة من الانحرافات والأخطاء، والشرك والشعوذة.

فالرقية الشرعية بصفة عامة لا بد فيها من مراعاة مجموعة من الضوابط العامة لتكون الرقية الشرعية من العين والحسد والسحر واضحة وخالية من الشركيات. فلا يصح رقية المنزل بشيء من الشرك والشعوذة، ففيه المضرة أكثر من المصلحة، كما أن الشخص يعرض نفسه إلى نوع من أنواع الشرك والعياذ بالله.

وقد سبق لنا أن تحدثنا عن الآداب العامة للرقية الشرعية بصفة عامة، لما له من أهمية لتكون الرقية الشرعية شاملة وخالية من الشوائب، ولينظر في هذا الصدد مقالنا بعنوان (آداب الرقية الشرعية وتوجيهات عامة لعلاج السحر والعين والحسد)، ومن جملة الآداب التي ينبغي مراعاتها لرقية المنزل ما يلي: 

  • الرقية الشرعية للمنزل تحتاج من الراقي أن يكون على طهارة، فلا ينبغي للراقي أن يرقي المنزل وهو غير طاهر، فلا بد من الطهارة أوَلاًّ قبل الشروع في رقية المنزل ، لأن من آداب قراءة القرآن الكريم أن يكون القارئ على طهارة أي متوضئا، وليست هناك رقية للمنزل بدون قراءة القرآن والأذكار النبوية الصحيحة .
  • من آداب الرقية الشرعية للبيت أيضا : استقبال القبلة بعد الطهارة ما أمكن لقراءة القرآن،  وتلاوة الأذكار الصحية التي سنشير إليها عند الحديث عن الرقية الشرعية للمنزل مكتوبة.
  • التأكد من أسباب وقوع المشاكل داخل البيت، قبل اللجوء إلى رقية المنزل ، لأن الخلافات داخل البيت ليست كلها لأسباب العين والحسد أو السحر، فقد يكون ذلك لسبب آخر، ولا علاقة له بالسحر ولا العين. وهنا وجب التذكير إلى البحث عن أسباب وقوع الخلافات والمشاكل داخل البيت . ثم البحث عن حلول لذلك . وإذا تعذر إيجاد الحلول للمشاكل فلا بأس بالرجوع إلى الرقية الشرعية للمنزل من الحسد والسحر.
  • من آداب رقية المنزل التمسك بطاعة الله داخل البيت بإقامة الفرائض فيها والإدامة على النوافل، وخاصة الصلاة، مع مراعاة الآداب الإسلامي داخلها، فلا تصح الرقية الشرعية للمنزل لجلب الرزق مثلا، أو الرقية الشرعية لطرد الجن والشياطين من المنزل، والبيت لا تقام فيه الصلاة ولا يقرأ فيه القرآن، ولا يهتم أهله بالذكر. 

وليعلم المسلم أن  من أسباب المشاكل داخل البيوت هو كثرة المعاصي وخلو المنزل من الذكر قال تعالى: ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) سورة طه: 124 .

  • رقية المنزل بالقرآن والأذكار يتطلب من الراقي تدبر وتمعن ما يقرأه من نصوص القرآن والأذكار، مع استحضار الخشوع أثناء الرقية، والتوكل على الحي الذي لا يموت.
  • أثناء الرقية الشرعية للمنزل وأهله لجلب الرزق وطرد النحس والحسد مثلا ، قد يكون المريض الذي أصيب في هذه الحالة متأثرا ببعض النصوص القرآنية أثناء الرقية الشرعية للمنزل ، فيستحسن تكرار قراءة تلك النصوص ثلاث مرات فما فوق ، فإذا تأثر المريض بآيات السحر مثلا ، فعلى الراقي الوقوف عندها، وتكرارها أكثر من ثلاث مرات…
  • من عوامل نجاح الرقية الشرعية للبيت ، وطرد الشياطين من المنزل، هو الالتزام بالأذكار الواردة في السنة النبوية ، وخاصة أذكار دخول الخلاء والخروج منه ، ودخول أماكن مهجورة ، يقول سبحانه وتعالى:(( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ))  سورة : الحجر:  42

فوائد الرقية الشرعية للمنزل:

الرقية الشرعية للمنزل وأهله لها عدة فوائد ، ينبغي للمسلم معرفتها ، سواء كان يقرأها بنفسه ، أو تم  تحميل الرقية الشرعية للمنزل على الحاسوب أو الهاتف ، ليستمع إليها عندما يكون بحاجة إليها .  ومن هذه الفوائد ما يلي :

  • تحصين المنزل وأهله من الأذى والضرر، وخاصة السحر والعين والحسد والشعوذة .
  • رقية المنزل: هي رجوع إلى الله وطلب الدعاء منه للشفاء ورفع الضرر ، وهذا مطلوب شرعا قال تعالى في سورة غافر:60 (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) .
  • من فوائد الرقية الشرعية للمنزل الشعور بالراحة والطمأنينة داخل البيت ، فقراءة القرآن الكريم والذكر بصفة عامة ، يجعل المسلم في طمأنينة وراحة لن يشعر بها غيره الذي غفل عن القرآن والذكر وأعرض عنهما، وقد قال الله تعالى ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) سورة طه : 124 .
  • الرقية الشرعية للمنزل هو اتباع للسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فمجموعة من الناس يلجؤون إلى الشعوذة والسحر للتحصين وجلب الرزق والبركة للبيت والأولاد ، وهذا أمر خطير يفسد عقيدتهم الإسلامية.
  • من فوائد رقية المنزل إزالة الهم والاكتئاب الذي يعاني منه أهل البيت.

طريقة الرقية الشرعية للمنزل لطرد الشياطين من البيت .

من الطرق التي تخص الرقية الشرعية للمنزل، ومنها ما يلي  :

الطريقة الأولى:

قراءة البقرة كاملة في البيت، فقد يحرص البعض على بعض آيات طرد الجن من المنزل .  إلا أن سورة البقرة تكفيك عناء البحث لطرد الشياطين من البيت،  وقراءة سورة البقرة كاملة هي بمثابة رقية المنزل الشاملة للتحصين وجلب الرزق والبركة للبيت والأولاد ، وهي الحل الأمثل أيضا من أجل رقية البيت من السحر والعين والحسد .

وهذه الطريقة هي أحسن الطرق و أفْضَلها لأجل رقية البيت من المشاكل، وأفُضِّلُها على طريقة حرق ورق السدر في المنزل التي فيها الكثير من النقاش بين العلماء، إلا أن طريقة قراءة البقرة في البيت لا شك فيها ولا اختلاف في كونها أفضل الطريقة؛ لأن الذي ذكرها هو سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال :   (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إنّ الشّيطان ينفِر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) ، والحديث أخرجه الإمام مسلم وأحمد وأبو داود  وغيرهم . 

و في حديث آخر يقول أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيّ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ) . قَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ، والحديث أيضا رواه مسلم وأحمد .

الطريقة الثانية :  

وهي أن يقرأ الشخص في بيته مدة ثلاث ليال متتالية  آخر آيتين من (سورة البقرة) : وهما قوله تعالى :  ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286))

والدليل على الطريقة الثانية ما جاء في السنة عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ [ص:160] عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ كِتَابًا قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بِأَلْفَيْ عَامٍ، أَنْزَلَ مِنْهُ آيَتَيْنِ خَتَمَ بِهِمَا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، وَلَا يُقْرَآنِ فِي دَارٍ ثَلَاثَ لَيَالٍ فَيَقْرَبُهَا شَيْطَانٌ» قال عنه الترمذي: هذا حديث غريب. إلا أن الشيخ الألباني حكم عليه بالصحة. وفي رواية أخرى لفظ: (وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَلِجُ بَيْتًا قُرِئَتَا فِيهِ ثَلَاثَ لَيَالٍ ). بينما الحاكم قال عنه في المستدرك : ( هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ ) يقصد رغم صحة إسناده ، وهو عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، إلا أنه لم يخرجه الإمام مسلم .

فالآيتان كافيتان لكل من لم يجد وقتا لقراءة سورة البقرة في البيت كاملة ، بالرغم أن قراءة سورة البقرة كاملة هي أعظم طريقة لطرد الشياطين من البيت، وحل المشاكل الزوجية ، وهي الصحيح من الرقية الشرعية للمنزل من الحسد والسحر، لكن قد يلجأ إلى الطريقة الثانية خاصة للذين ليست عندهم أوقات الفراغ لقراءة البقرة كاملة . علما أن قراءة القرآن عبادة ، وعلى المسلم أن يكون له نصيب من قراءة القرآن كل يوم ولو شيئا منه .

ولا ننس أن نضيف لهذه الطريقة  قراءة آية الكرسي لعظم شأنها في رقية المنزل وغيرها ، مع قراءة أيضا الفاتحة سبع مرات ، وسورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات. 

فهذه هي الرقية الشرعية للمنزل من الحسد والسحر مكتوبة و مفصلة .

أسئلة وأجوبة : 

  • كيف ارقي المنزل من العين والحسد؟

  ترقي المنزل إما بقراءة سورة البقرة كاملة في البيت ، وإذا تعذر ذلك فليقرأ أواخر سورة البقرة ( الآيتان 285 و 286) مع قراء الفاتحة قلبهما سبع مرات ، ويتم ختم رقية المنزل بسورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات . وإذا لم يتمكن الشخص من ذلك كله ، فليستمع لسورة البقرة في بيته كل يوم،  فهذا يذهب العين والحسد من المنزل .

  • كيف ترقي المنزل من السحر؟

ترقي المنزل من السحر بقراءة آيات إبطال السحر ، وهي الآيات التي ذكر فيها السحر في القرآن الكريم ، إلا أن الأفضل من ذلك هو قراءة سورة البقرة كاملة في البيت ، وإذا تعذر ذلك فليقرأ أواخر سورة البقرة ( الآيتان 285 و 286) مع قراء الفاتحة قلبهما سبع مرات، ويتم ختم رقية المنزل بسورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات . 

  • كيف ارقي المنزل بالماء؟

يمكنك أن ترقي المنزل بالماء من خلال قراءة أواخر سورة البقرة في إناء به ماء ويرش به أركان المنزل مرة واحد في اليوم،  مدة ثلاث أيام متتالية في كل أسبوع ، حتى يعود الهدوء والطمأنينة إلى البيت . والذي ينبغي قراءته في الماء هو من قول تعالى ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ.. ) إلى قوله تعالى : ( وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) .

  • كيف تكون الرقية الشرعية في المنزل؟

تكون الرقية الشرعية في المنزل بقراءة القرآن الكريم ، وخاصة سورة البقرة التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إنّ الشّيطان ينفِر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ).

  • ما هي الآيات التي تقرأ على الماء لرش البيت؟

  الآيات التي تقرأ على الماء لرش البيت هي آيات أواخر سورة البقرة من قوله تعالى ( ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ.. ) إلى قوله تعالى : ( وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) .

  • كيف اعرف ان في البيت حسد؟

من خلال كثرة المشاكل والخلافات داخل البيت، شرط أن تكون هذه المشاكل مستمرة ، وقد تنقطع يوما أو يومين ، ثم تعود من جديد ، فهذا البيت ربما يحتاج إلى إقامة الذكر فيه، وقراءة القرآن، وخاصة سورة البقرة ليعود أهل البيت إلى حالتهم الطبيعية خالية من الخلافات والمشاكل .

  • كيف احمي بيتي من المشاكل؟

لكي أحمي بيتي من المشاكل لا بد من طاعة الله والاستقامة عليه، وقراءة القرآن والإدامة على النوافل وفعل الخير، و كثرة الاستغفار و الذكر، فالبيت الخالي من الذكر والصلاة وقراءة القرآن لاشك أن أهله سيعانون من المشاكل داخل البيت ولن تنتهي إلا بتقوية الصلة بالله تعالى . قال الله تعالى ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) سورة طه : 124

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي المستحدم يبدو ان متصفحك يستخدم احد ادوات منع الاعلانات برجاء اغلاق هذه الاداة او ضع موقعنا على القائمة البيضاء لديك