الطب النبوي

حرق ورق السدر في المنزل الحقيقة أمامك

         إن الحديث عن حرق ورق السدر في المنزل، هو حديث عن طرق علاج السحر، فبعض الناس يعانون من بعض  أنواع السحر في حياتهم ، فيبحثون عن العلاج المناسب لهم ؛ إما باستعمال الرقية الشرعية المعروفة ، أو استعمال ورق السدر لعلاج العين والسحر و الحسد.

وقبل أن تقرأ أيها القارئ الكريم هذا الموضوع ،  أدعوك إلى  الاطلاع على مقالنا المعنون بــ :  حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر، لكون المقالين مترابطين فيما بينهما فأحدهما يكمل الآخر . ففهم مقال ” حرق ورق السدر في المنزل ” مرتبط بمعرفة حكم استعمال البخور لطرد الشياطين .

         ولهذا فاستعمال ورق السدر عامة ، هو طريقة من طرق علاج السحر والعين والحسد التي ذكرها العلماء والشيوخ من قبيل ابن بطال و القرطبي  وابن باز، وفي هذا المقال بحول الله سنذكر طريقة من طرق العلاج الأخرى باستعمال ورق السدر الذي يتحدث عنها بعض الناس ، وهي حرق ورق السدر في المنزل ، لنعطي للناس حقيقة هذه الطريقة في العلاج ، وهو ما سيجرنا إلى الحديث عن  فوائد حرق ورق السدر في البيت ، و كيفية حرق ورق السدر،  إلى غير ذلك من المحاور التي علينا الإشارة إليها في هذا المقال؛ وهي كالآتي : 

ما هو ورق السدر ؟

    إن الحديث عن حرق ورق السدر في المنزل ،  يلزمنا الكلام عن مفهوم ورق السدر، فلا يصح الحديث عن حرق ورق السدر في البيت ونحن نجهل المقصود بورق السدر ، ولهذا ففي هذه الفقرة سنجيب عن السؤال الذي طرحناه : ما هو ورق السدر ؟ 

        يقال للسدر سيِّد الشجر ، بمعنى أن السدر نوع من الشجر ، ولهذا فإن أوراق السدر هي أوراق شجرة برية تعطي ثمارا يسمى بالنبق ، والسدر يشبه ورقه ورق الْعُنَّابِ ، لكنه يختلفان في الطعم،  فهو دونه في الطعم بكثير، كما يقال للسدر أيضا : شجر أم غيلان، والسدر له شوك ، ولونه أخضر ، وأوراقه صغيرة الحجم ، تنبث في الجزيرة العربية، وشمال إفريقيا .

   وعليه، فالذين يقولون بحرق ورق السدر في المنزل لعلاج السحر أو طرد الشياطين فيقصدون به أوراق الشجرة التي تثمر لنا ما يسمى النبق .

ما أنواع السدر ؟

       قبل الحديث عن بخور ورق السدر ، أو حرق ورق السد ، فلابد لنا أن نعطي فكرة أولا عن أنواع السدر، حتى لا تختلط الأمور عند الناس ، فقد قسم العلماء السدر إلى نوعين اثنين : القسم الأول: هو السدر الذي لا ينتفع به الإنسان ، وغير صالح للغسل ، وأن ثمره لا تؤكل وهو المسمى بالضال ، وقسم ثاني : وهو الذي ينبت على الماء ، ويسمى ثمره النبق ، وورقه يشبه ورق شجر العُنَّاب ، وهذا ما قاله الأزهري عن أنواع ورق السدر ، ينظر كلامه في مقالنا ” ورق السدر لعلاج السحر والعين والحسد” 

       إلا أننا لا ينبغي ترك كلام الأزهري يمر دون التعقيب عليه ، خاصة حينما أشار بأن النوع الثاني  من ورق السدر ينبث في الماء ، والصحيح أنه ينبث في غير الماء في التراب الجافة ، كما أنه لا يحتاج إلى كثير من الماء لإنتاج ثماره النبق .

      وعليه فالذين يتكلمون عن حرق ورق السدر في البيت لا يقصدون إلا النوع الثاني من ورق السدر، وهو الذي تشبه أوراقه مثل العناب أي شجرة النبق

           ولقد ثمة تقسيم آخر لورق السدر يمكن الاستئناس به ، وهو أن هناك من يقسم السدر باعتبار الدارين ، دار الدنيا ودار الآخرة، فهناك سدر الدنيا ، و سدر الآخرة ؛ فسدر الدنيا هو الذي تحدثنا عنه في مقالنا هذا ” حرق ورق السدر في المنزل “، والذي يمتاز بكثرة الأشواك فيه ، بينما سدر الآخرة لا وجود له إلا في الجنة ، ولا شوك فيه ، قال تعالى في سورة الواقعة:(28) : (فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ )  ؛ أي : السدر الذي لا شوك فيه ، عكس السدر الذي في الدنيا الكثير الشوك .

هل السدر مذكور في القرآن الكريم والسنة ؟

هل السدر مذكور في القرآن الكريم والسنة ؟
هل السدر مذكور في القرآن الكريم والسنة ؟

               الحقيقة التي على الجميع معرفتها ليس فقط حرق ورق السدر في البيت، أو السؤال عن كيفية حرق ورق السدر ، أو التركيز على طريقة استخدام ورق السدر للرزق ، أو فوائد بخور ورق السدر، و فوائد شرب مغلي ورق السدر للسحر ، أو البحث عن فوائد ورق السدر للسحر ، بل على من يهتم بموضوع ورق السدر أن يسأل نفسه ؛ لماذا بالضبط ورق السدر علاج للسحر ؟ و لماذا حرق ورق السدر في البيت لعلاج السحر ؟ لماذا لم يتم حرق أوراق شجرة أخرى ؟ لماذا يتحدث الناس عن ورق السدر للرقية الشرعية ؟ ما السر في ورق السدر؟

        الجواب عن هذه الأسئلة كلها هو أن السدر مذكور في القرآن الكريم باعتباره شجرة الجنة ، استمد السدر قوته من القرآن لمداواة الناس، لكونه شجرة مباركة  موجودة في الجنة، وهي من نعم ما يتنعم به أصحاب اليمين .

        ولهذا ؛ فإن السدر إنما أخذ هذه الرفعة والمكانة و التشريف والتكريم لتشبيهه بسدرة المنتهى المذكورة في القرآن الكريم ؛ قال الله تعالى  في سورة النجم (13-14) : (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى؛ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ) قال القرطبي : ” وَالسِّدْرُ شَجَرُ النَّبِقِ وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، وَجَاءَ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَة

     وفي سورة سبأ ( 16) يقول الله تعالى: ( فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ)؛ فذكر السدر في الآية بكونه من شجر الجنة .

           وعليه ، يظهر أن الله تعالى لم يخص ورق السدر بمزية لم تكن في الأشجار الأخرى ، باستثناء كونه من شجر الجنة،  حسب ما ذكرناه في السابق من الآيات القرآنية ، إضافة إلى ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم من غسل  الميت بورق السدر، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبيه ) ؛ وقال عليه الصلاة والسلام أيضا حين توفيت ابنته :  ( اغْسلنها ثلاثا، أو خمسا، أو أكثر من ذلك إن رَأيتن ذلك ، بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافوراً- أو شيئا من كافورٍ- فإذا فرغتن فآذِنَّني ) 

          وبالرغم من عدم إشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لاستخدام ورق السدر في الحفظ من العين والسحر والحسد ، إلا أن بعض الناس اجتهدواْ فظنواْ أن أخذه وتعليقه في موضع من جسمه ، أو وضعه في جيبه ، سيحفظه من العين والسحر والحسد، وهذا لم يقل به أحد من العلماء ، إنما كان كلامهم حول الغسل بماء ورق السدر ، والشرب منه . 

فوائد ورق السدر في الطب النبوي

        جاءت فوائد ورق السدر في  صحيح  البخاري ومسلم عن ابن عباس – رضي الله عنه – أن رجلاً كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم ،  فوقصته ناقته ، وهو محرم فمات ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ( اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا ) . والمقصود هنا في الحديث  بــ (وقصته)  بمعنى : من الوقص وهو: كسر العنق .

       فقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اغسلوه بماء وسدر)؛ إشارة إلى  فوائد السدر عند الغسل به ، وهو دليل قوي لاستعمال ورق السدر للغسل والتنظيف ، وحتى لعلاج  السحر والعين والحسد ،  والتجارب أثبتت ذلك ، وخاصة المربوط عن زوجته أو ما يسمى بــ  (الثقاف ) عند بعض الدول العربية المسلمة مثل المغرب ، كما أن من فوائد السدر علاج سحر تعطيل الزواج ، فليراجع مقالنا ( ورق السدر لعلاج السحر والعين والحسد ) ، كم أن من فوائد ورق السدر أيضا ما يلي :

  • تنقية فروة الرأس وإزالة حرارة الجسم : فقد ذكر الحافظ الذهبي أن لورق السدر فائدة عند الاغتسال به ، وأنه  ينقي الرأس أكثر من غيره ، وَيذهب الحرارة.
  • تعطير الجسم والتطيب به : إذا كان السدر من أشجار الجنة كما جاء في القرآن الكريم ، وفي السنة النبوية يُغَسَّل الميت به للتطهير والتنظيف ، لكون رائحته طيبة . فإذن  لا بأس بالأحياء أيضا الاغتسال به ، للغرض نفسه .
  • علاج السحر والعين والحسد : من فوائد ورق السدر أنه يعالج بعض الأمراض كالسحر والعين ، والحسد ، فإذا كان الغسل يستحب للميت للتطهير، فالعلماء استنتجواْ أن ورق السدر صالح أيضا للأحياء لعلاج السحر والعين والحسد من خلال الاغتسال به . ومن العلماء الذين أشارواْ إلى ذلك ابن بطال والقرطبي وابن باز .
  • من فوائد ورق السدر طرد الديدان : إذا ثم غَلْي أوراق السدر وشربت بعدما تبرد قليلا فإنها تطرد الديدان من الأمعاء . 
  • منع الإسهال، وتقوية أصول الشعر: من فوائد ورق السد منع الإسهال وتقوية أصول الشعر .

طريقة الاغتسال بالسدر  لطرد الشياطين وعلاج السحر :

    قبل أن نتطرق إلى طريقة حرق ورق السدر في المنزل نذكر طريقة الاغتسال بالسدر التي ذكرها العلماء مثل ابن باز و قبله القرطبي وغيرهما وهو : أن المريض أو من ينوب عنه كالراقي أو غيره يأخذ سبعا من ورق السدر الأخضر، ثم يدقها بالحجر، أو يقطعها بآلة معينة خاصة بالتقطيع ، أو ما يشبه ذلك  من الوسائل ، ثم يضعها في إناء فيصب عليها الماء، ليكون قدر ما يكفيه للغسل فيقرأ فيه ما يلي  :

  • آية الكرسي:  (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ… ) البقرة : 255 .
  • سورة الكافرون ،  وسورة الفلق،  وسورة الناس .

ثم بعد هذا ؛ يقرأ  المريض مجموعة من آيات السحر من قَبِيل :

  • سورة (الأعراف: 119-120) ( فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ ، وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ).
  • سورة يونس ( 81) :  : (  قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ) .
  • و في سورة طه  (69) ؛ يقرأ قوله تعالى : (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى )

        وإذا انتهى الراقيُّ أو المصاب بالسحر أو العين أو الحسد من قراءة الآيات السابقة على الماء ؛ فلا بأس أن يشرب المصاب منه ثلاث مرات ، والذي يبقى من ماء السدر يغتسل به ، ولابد من استحضار نية الشفاء بإذن الله تعالى ، فلا شك أن الله سبحانه وتعالى سيذهب عنه ما أصابه من الأذى والداء .

فوائد حرق ورق السدر في المنزل أو فوائد  بخور ورق السدر في المنزل :

فوائد حرق ورق السدر في المنزل أو فوائد  بخور ورق السدر في المنزل :
فوائد حرق ورق السدر في المنزل أو فوائد  بخور ورق السدر في المنزل

          قد تحدثنا في مقال عن حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل ، ووضحنا المسألة بما يكفي لتتضح للقارئ جيدا حتى لا يستغل من قِبل البعض ، ولهذا فإن كلام البعض عن طريقة بخور ورق السدر ، أو حرق ورق السدر في المنزل لطرد الشياطين ، أو حرق ورق السدر للسحر . كما أن الحديث عن  فوائد حرق ورق السدر في المنزل كلها اجتهادات من قِبَلِ أًصحاب الرقية الشرعية ، بمعنى أنه ليس هناك نص شرعي يستند إليه لنقول بأن حرق ورق السدر في المنزل له فوائد كذا وكذا .

         فوائد حرق ورق السدر لا يستطيع أحد تقديمها، ما لم يكن هناك نص من القرآن أو السنة النبوية أو قاله السلف الصالح ، بمعنى أن حرق ورق السدر متروك للاجتهاد، فنشأ عن هذا ثلاث فرق   :

  •  الفريق الأول : منع حرق ورق السدر أو بخور ورق السدر أو بخور أخرى قطعا ، وذهب هذا الفريق إلى إلحاق البخور إلى الدجالين والسحرة ، فقالواْ بأن البخور من فعل الدجالين وليس من السنة . ولكن أرى أن ما قاله هذا الفريق غير صحيح خاصة قولهم بأن البخور من فعل الدجالين . لأنه ثبت أن ابن عُمَرَ إِذَا اسْتَجْمَرَ، اسْتَجْمَرَ بِالأَلُوَّةِ غَيْرَ مُطَرَّاةٍ ، وَبِكَافورٍ، يَطْرَحُهُ مَعَ الأَلُوَّة…. والمقصود هنا بالِاسْتِجْمَارُ : اسْتِعْمَالُ الطِّيبِ وَالتَّبَخُّرُ بِهِ.  وقد أشرت إلى هذا في المقال المعنون بـــ ( حكم استعمال البخور لطرد الشياطين ..) يراجع هناك .
  • الفريق الثاني : هذا الفريق يقول أن حرق ورق السدر في المنزل له فوائد ومنافع عديدة، فقالواْ : إن من فوائد حرق ورق السدر في المنزل طرد الشياطين من المنزل ، وعلاج السحر المدفون في البيت ، فأخذ هذا الفريق المسألة هكذا بدون شرط ولا قيد، فأطلقوها للناس ، ولم يفصلواْ للناس المسألة، بل استدلواْ بحديث (بخبِّرُوا بُيُوتَكُمْ بِاللُّبَانِ، وَالصَّعْتَرِ ) فنطرح السؤال التالي :  ما هو الضابط لنحكم على أن حرق ورق السدر في المنزل يطرد الشياطين ؟

       وللجواب عن السؤال أقول : الضابط للحكم على شيء ما ، هو: الشرع ، فإذا ورد نص من الشرع يبين لنا حكم المسألة ، فما علينا إلا أن نأخذ بالحكم ونعمل به ، لكن في حالة ما لم يكن هناك نص يرجع إليه ، فالمسألة متروكة للاجتهاد . وبما أن حرق ورق السدر في المنزل مرتبط بعلاج أمراض السحر والحسد والعين ، فهذا يعني أن القضية تتعلق بالطب ، والطب مبني على تجارب الناس .

         ولهذا ؛ فإذا رأى المتخصصون أن في حرق ورق السدر في المنزل فوائد ولا مضرة فيه ، وليس من عمل المشعوذين والدجالين فلا بأس للاستئناس به . بينما القول بأن حرق ورق السدر في المنزل يطرد الشياطين فهذا فيه نظر.   

أما الحديث الذي استدل به الفريق الثاني ( بخروا بيوتكم) ، فهذا حديث لا يصح كما قال ابن قيم الجوزية ، ولذلك فليحذر الناس من الترويج لهذه الأحاديث للقول بجواز حرق ورق السدر في المنزل قياسا على اللبان والصعتر .

  • الفريق الثالث : هذا الفريق لا يرى مانعا في بخور ورق السدر أو حرق ورق السدر لعلاج السحر، أو بخور ما ،  لكن بشرط أن يكون ذلك مجربا ومفيدا ينفع المريض ، ويؤخذ من أناس يعرفون بالأمانة ، فإن أُخِذ من شخص لا يرقي بالقرآن والسنة ، وربما يكون دجالا، فلا يجوز الأخذ منه ، ولا العمل ببخوره ولا تصديقه ، كما اشترطواْ في الشيء الذي يبخر به ألا يكون مما يسحر به . 

ابن باز ورأيه في حرق ورق السدر لطرد الشياطين:

ابن باز ورأيه في حرق ورق السدر لطرد الشياطين
ابن باز ورأيه في حرق ورق السدر لطرد الشياطين

             يرى ابن باز أن حرق ورق السدر في المنزل لطرد الشياطين لا أصل له ، ولا يصح ذلك ، وهو ما قلته في السابق أن النصوص غير واردة في هذا الأمر لأن الضابط عندنا في الحكم على الشيء هو النص الشرعي ، فأشار ابن باز أن الشياطين إنما تذهب من البيت بالذكر ، وقراءة القرآن، والتعوذ  بكلمات الله التامات من شر ما خلق، وهي أسباب السلامة ، وهو الذي نصت عليه نصوص السنة، أما البخور لطرد الشياطين فلا أصل له  ولا يصح .

     إلا أنه كما قلت في الفقرة السابقة أن المسألة ترجع إلى الطب، والتجربة كما في مجموعة من الأمراض العضوية و النفسية . فالطب وأهل الاختصاص إن رأواْ أن ورق السدر نافع للناس ، وخاصة المصابين بالسحر والعين وغيرهما 

أسئلة و أجوبة :

  • هل يجوز تبخير بورق السدر؟

  يرجع ذلك إلى أهل الاختصاص:  العلماء والشيوخ ، وأصحاب الرقية الشرعية ، التبخير بورق السدر فيه خلاف بين الشيوخ والمختصين ، وفهم المسألة جيدا تحتاج إلى الاطلاع على مقالين ؛ الأول :  حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل  و المقال الثاني : حرق ورق السدر في المنزل .

  • كيف يستخدم ورق السدر لفك السحر؟

يستخدم ورق السدر لفك السحر من خلال أخذ سبع ورقات من السدر، ثم يدقها المريض بالحجر، ثم يضعها في إناء فيصب عليها الماء ، فيكون الماء قدر ما يكفيه للغسل ، فيقرأ فيها آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين و آيات السحر، ثم يشرب من الماء ثلاثا، وما بقي  منه يغتسل به.

  • هل شجرة السدر تطرد الشياطين؟

   ليس هناك من قال بذلك من العلماء ، ولا وجود لنص يشير إلى أن شجرة السدر تطرد الشياطين ، والذي يطرد الشياطين هو قراءة القرآن والذكر والعبادة، وهو الذي نصت عليه النصوص الشرعية ، أما غير ذلك فيبقى اجتهادات الرقاة والشيوخ فقط .

  • ماذا قال رسول الله عن ورق السدر؟

   الحديث الوارد عن رسول الله في مسألة ورق السدر هو قوله صلى الله عليه وسلم : (اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ القِيَامَةِ مُلَبِّيًا ) .

  • ما هي فوائد السدر للسحر؟

   فوائد السدر للسحر بالتجربة أنها دواء للسحر، ولمن يعاني  منه وخاصة من سحر تعطيل الزواج ، أو سحر الربط عن الزوج .

  • كيف عالج النبي نفسه من السحر؟ 

 الرسول صلى الله عليه وسلم عالج نفسه من السحر الذي تعرض له بالقرآن والأدعية، وخاصة المعوذتين .

  • هل السدر يخرج الحسد؟

السدر قد يكون علاجا للحسد ، فالغسل بماء به سبع ورقات من السدر مرات عديدة ، قد يكون ذلك سببا في زوال آثار الحسد عن الشخص المصاب بالحسد بإذن الله .

  • ما هي فوائد الاستحمام بورق السدر؟

من فوائد الاستحمام بورق السدر علاج السحر والعين والحسد وغيرها من الأمراض الروحية التي أصابت الشخص ، فسببت له مشاكل في نفسه وبدنه  وأهله . 

  • هل السدر يبطل العين؟

  السدر يعد من وسائل علاج العين بالإضافة إلى الرقية الشرعية .

  • هل ورق السدر يعالج الحسد؟

السدر قد يكون علاجا للحسد ، فالغسل بماء به سبع ورقات من السدر مرات عديدة ، قد يكون ذلك سببا في زوال آثار الحسد عن الشخص المصاب بالحسد بإذن الله.

  • هل السدر يعالج العين والحسد؟

السدر علاج للعين والحسد ، وحتى السحر إذا كانت هناك نية للعلاج،  فيأخذ المريض سبع ورقات من السدر تدق بالحجر فيسكب عليه ماء يكون بقدر ما يغسل به المريض ، فيشرب منه ثلاثا ثم يغتسل بالباقي.

  • ما فائدة السدر مع الملح؟

ليس هناك ما يدل على أن هناك فائدة إذا تم خلط السدر مع الملح ، لكن يبقى الأمر متروك إلى التجربة ، علما أن السدر وحده يكفي لعلاج مجموعة من الأمراض كالسحر والحسد والعين .

  • ما يقرأ على ماء السدر؟

يقرأ على ماء السدر آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين ثم آيات السحر المذكورة في القرآن الكريم .

  • هل يشرب ماء ورق السدر؟

نعم يشرب ماء ورق السدر فهو نافع بإذن الله ولا ضرر في  شربه ، بل المريض بالسحر والعين والحسد  يُطلب منه شرب ماء ورق السدر ثلاث مرات تقريبا للشفاء خاصة عند أصحاب السحر المأكول .

  • هل عسل السدر يعالج السحر؟

لا شك أن في العسل منافع كثيرة ، فالعسل من دواء الرسول صلى الله عليه وسلم الذي وصَّانا بشربه لما فيه من فوائد كثيرة ، فما بالك بعسل السدر .

  • ما الفرق بين ورق السدر و ورق الغار؟

ورق السدر ليس بورق الغار فهناك فرق بين ورق السدر و ورق الغار ، ولمزيد من التوضيح لمعرفة معنى ورق السدر يراجع مقالنا “ ورق السدر لعلاج السحر والعين والحسد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي المستحدم يبدو ان متصفحك يستخدم احد ادوات منع الاعلانات برجاء اغلاق هذه الاداة او ضع موقعنا على القائمة البيضاء لديك