الجن والشياطين

حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر

من الأحكام التي تشغل بال الكثيرين هو حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر، وهي من بين الطرق التي ينهجها بعض الناس لإخراج الجن من البيت.  فدخول شياطين الجن إلى المنزل أو البيت، أمر وارد سواء بأعمال سحرية، أو بغيرها، أو ما شابهها ،  ويبقى على عاتق صاحب البيت، أو صاحبة البيت طرد الشياطين من المنزل بطرق معينة وشرعية.

ولهذا نجد بعض الناس يريدون أقوى بخور لطرد الجن من المنزل، والبعض الآخر يريد البخور الذي يكرهه الجن ليشتريها بأي ثمن لطرد الجن من المنزل، لكن الجميل في هذا؛ هو أولئك الذين يحتاطون لدينهم، فيبحثون عن الحكم الشرعي في ذلك ، وهذا هو الأفضل، فطُرِحَت أسئلةٌ من قبيل : هل يجوز استعمال البخور في البيت ؟ و هل يجوز استخدام البخور لطرد الجن ؟ و هل البخور يجلب الشياطين ؟ و هل اللبان يطرد الجن ؟ 

كل هذا وغيره، سنتحدث عنه في هذا المقال – إن شاء الله-  لنجيب عن جميع  الأسئلة المطروحة وغيرها ، باتباع المراحل الآتية  :

مفهوم البخور :

استعمال البخور لطرد الشياطين
استعمال البخور لطرد الشياطين

معنى “البَخُور” بفتح الباء  وضمِّ الخاء هو ما يُتَبَخَّر به ، سواء كان  من عُود، أو حبوب أو  لُبَان، أو غيرهم،  وبمعنى آخر، فالبخور هو حرق عود أو غيره من الأعشاب والحبوب لتخرج لنا دخانا رائحته طيبة ، لتمنح الراحة والطمأنينة والسكينة في نفوس الأشخاص، وفي المكان أيضا.

        ونشير هنا في هذا التعريف المقتضب و المختصر، أن البخور التي سنتحدث عنها هي البخور التي تُعطينا روائح طيبة. أما البخور التي تُعْطينا روائح كريهة، والتي يستعملها البعض لإحضار الجن ، فلن نتحدث عنها ، وليس ذلك من فعلنا، ونعوذ بالله من ذلك، فهو من أفعال السَّحرة والمشعوذين . 

     وعليه نقول أن حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر، الذي يتولد من إحراقها ( البخور ) روائح كريهة لا ينبغي أن يكون ذلك ، ولم نسمع ولا عثرنا على نص شرعي يجيز ذلك ، هذا فيما يخص البخور ذات الروائح الكريهة، أما البخور ذات الروائح العطرة فسنشير إلى حكمها باستقراء مجموعة من الآثار وكلام العلماء في ذلك .

      ولذلك أخرجت من التعريف البخور التي يستخرج منها الروائح الكريهة عند حرقها؛ لأن البعض يستعملها لإحضار جن الشياطين ، وإن كان البعض الآخر يستعمل النوع المذكور في التعريف  لإحضار الشياطين أيضا وسبين ذلك إن شاء الله تعالى لأن البعض يرد البخور الذي يكرهه الجن ، والبعض يريد أقوى بخور لطرد الجن من المنزل . مما يتولد لدينا في هذه الفقرة سؤالين اثنين :

هل البخور يجلب الشياطين؟

هل البخور تطرد الشياطين من المنزل ؟

تاريخ البخور :

      استعمال البخور ليس جديدا ، أو وليد اليوم ، فقد عرفت مجموعة من الحضارات القديمة استخدام البخور لأغراض معينة مثل التطيب والتعطير وغيره ، لكنه استعمل في مناطق أخرى لغرض آخر من غير التعطير ، فكانت له أغراض أخرى مرتبطة بطقوس دينية محضة ، وخاصة في الهند .

          ولما وصل البخور إلى الهند، بعدما كانت في الحضارة الصينية ، كان اعتقادهم آنذاك استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل والأرواح  الشريرة .  وهذا الاعتقاد الذي سَادَ عند الهنود موجود عندنا اليوم، والدليل على ذلك سؤال الناس عن حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل و علاج السحر. وهو ما يجرنا إلى طرح سؤال في هذا المقال : مفاده : هل يجوز استعمال البخور في المنزل لطرد الشياطين، وعلاج السحر كما يفعل الهنود؟ وقبل أن نجيب عن هذا السؤال دعونا نُكمل ما يتعلق بتاريخ البخور حتى تتضح الرؤية جيدا.

        وبعد الهند انتقل البخور إلى العرب عن طريق التجارة، ثم نقلوه إلى الشام ومصر وغيرهما، فاستعملوه لتبخير ديارهم وتعطير وأماكن التعبد كمكان وجود الأصنام قديما قبل مجيئ الإسلام. ولما جاء الإسلام تم استعمال البخور في تعطير المساجد، وتعطير البدن بالطيب في المناسبات والأعياد . 

فوائد البخور في البيت :

فوائد البخور في البيت
فوائد البخور في البيت

           إن الحديث عن حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل يجرنا إلى الحديث عن  فوئد البخور أولا،  قبل إعطاء الحكم ثانيا . فهناك من يحدُّثنا عن فوائد البخور في علاج السحر ، فكأن البخور خاصة لعلاج السحر وهذا غير صحيح ، ففوائد البخور عامة ، ولا ينبغي اقتصارها على علاج السحر ، الذي الأصل فيه أن يعالج بالرقية الشرعية . وقد ذُكِر في معنى البخور في الفقرة السابقة مجموعة من الفوائد منها ما يلي ، أن :

  • استعمال البخور في المنزل هو تعطير للمكان حالة كون المادة التي يتم تبخيرها مما يعطي رائحة طيبة وعطرة ، أما ما يسبب روائح كريهة فالمضرة أقرب من النفع.
  • استخدام البخور وشمه إراحة للبدن، بشرط أن تكون بخورا جاءت من عود أو أعشاب تعطي العطر عند حرقها، وإلا ستؤدي إلى أضرار كبيرة ، فلا ننسى أنه إذا كانت هناك فوائد للبخور فهناك أيضا أضرار البخور كالإصابة بأمراض الرئة  وأمراض القلب، كما أن استنشاق البخور لفترة طويلة قد تؤدي بالشخص إلى بعض الأمر الخطيرة، وكما لا ننصح المصاب بالحساسية استعمال البخور في المنزل، أو في مكان مغلق.  
  • استعمال البخور هي إٍراحة للنفس وشعور بالطمأنينة.
  • استخدام البخور هو عامل مساعد على تهدئة الأعصاب. 
  • عند استعمال البخور يتم مدُّ الجسم بطاقة إيجابية عند استنشاق رائحته الطيبة .
  • استعمال البخور قد يساعد الشخص من التخفيف  من حدة الصداع .

       من خلال فوائد البخور التي ذُكرت، يتبين لنا أن البخور مادة جيدة تصلح لإراحة الشخص والنفس وعطر المكان ، ودفع المضار عنه.

     ولهذا إذا كانت فوائد البخور نافعة للشخص، إذن : ما حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل و علاج السحر ؟ و هل كان الرسول يستخدم البخور ؟ والجواب عن السؤال الأول يقتضي الجواب عن السؤال الثاني بالدرجة الأولى، الذي سَيَجُرُّنَا إلى إيجاد جواب عن السؤال الأول في الفقرة الموالية :

هل كان الرسول يستخدم البخور ؟

      لا شك أننا إذا أردنا معرفة حكم شرعي لمسألة ما،  علينا اللجوء إلى القرآن الكريم ثم إلى السنة النبوية، وعليه فإن حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر، لم يثبت من الرسول صلى الله عليه وسلم شيء فيه .

         أما استعمال البخور للتطيب فقد جاء عن ابن عُمَرَ أنه إِذَا اسْتَجْمَرَ، اسْتَجْمَرَ بِالأَلُوَّةِ غَيْرَ مُطَرَّاةٍ ، وَبِكَافورٍ، يَطْرَحُهُ مَعَ الأَلُوَّة. ثمَّ قَالَ : ( هَكَذَا كَانَ يَسْتَجْمِرُ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) والمقصود هنا بالِاسْتِجْمَارُ : اسْتِعْمَالُ الطِّيبِ وَالتَّبَخُّرُ بِهِ.  فالاستجمار مَأْخُوذٌ مِنَ الْمِجْمَرِ وَهُوَ الْبَخُورُ،  أَمَّا الْأَلُوَّةُ، فقيل  هي: العود الذي يتبخَّر به . وأشارَ الْأَصْمَعِيُّ إلى أنها كلمة فارسية مُعَربَّة.

    ولهذا أشار القاضي عياض بقوله : وفيه جواز استعمال البخور للرجال ، واستعمال الأرايج الطيبة (الريحُ الطيبةً) من جميع وجوهها وأنواع الطيب، وذلك مندوب إليه في الشريعة لمن قصد به مقاصده ، من امتثال أمر نبيه – عليه السلام – بذلك ليوم الجمعة، والأعياد، ومجامع الناس. 

حكم استعمال البخور  لطرد الشياطين من المنزل عند السلف:

        من المعلوم أن السلف الصالح يعالجون بعض الأمراض كالسحر بالرقية الشرعية من القرآن والسنة النبوية، وملازمة أذكار الصباح و المساء  ، لكن ماذا عن البخور ؟ و ما حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر عند السلف ؟ هل فعلا السلف الصالح يستعملون ويستخدمون البخور ؟ و ما حكم استعمال البخور لطرد العين ؟

         يلزمنا أن نعرف أولا أن التطيب أمر مندوب ومطلوب خاصة في المناسبات والأعياد ودخول المسجد لأداء العبادات وحضور حلقات العلم  كما رأينا في الفقرة السابقة . والسلف الصالح كان هذا فعلهم، ولقد روى البخاري حديثا جاء فيه : (  كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يرد الطيب) وهذا فيه إشارةٌ إلى التَّرغيبِ في استعمالِ الطِّيبِ والرَّوائحِ العِطريةِ.

        أما السلف الصالح من الصحابة والتابعين فقد ذكر القاضي عياض في كتابه ” إكمال المعلم” ما أشرنا إليه سابقا أن ابن عُمَرَ إِذَا اسْتَجْمَرَ، اسْتَجْمَرَ بِالأَلُوَّةِ غَيْرَ مُطَرَّاةٍ ، وَبِكَافورٍ، يَطْرَحُهُ مَعَ الأَلُوَّة…. والمقصود هنا بالِاسْتِجْمَارُ : اسْتِعْمَالُ الطِّيبِ وَالتَّبَخُّرُ بِهِ.  وقد سبق لنا ذكر ذلك في الفقرة السابقة.

    ومن خلال ما ذكر نستنتج أن السلف الصالح كانواْ يهتمون بالبخور، فيصنفونه من الطيب ، حيث يأخذون مادة يحرقونها أو يضعونها في المجمر ليخرج منها دخان رائحته طيبة إما لتعطير المكان، أو لتعطير الجسم كذلك .

حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر عند العلماء والشيوخ المعاصرين

    أما حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر، و العين، والحسد عند العلماء والشيوخ المعاصرين ، فليس ثمة كثير الكلام عند المشايخ، فالقلة القليلة هي التي تكلمت عن المسألة ، منهم من أجاز ذلك بشروط سنشير إليها فيما بعد ، ومنهم من رفض ذلك جملة وتفصيلا.

       فالذين قالوا بأن حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر جائز بشروط ، رأواْ في ذلك منفعة الناس، وأن المسألة تدرج ضمن المسائل الطبية التي تُبْنَى على التجارب كالشيخ عبد العزيز الفوزان ، الذي قال بأنه: “إن جُرِّب ذلك وينفع ويطرد الشياطين ، وأُخذ من شخص يُعْرَف بالأمانة والتقوى والصلاح فلا بأس، ولكن إن أُخذ من شخص لا يَرْقِي بالقرآن ولا بالأذكار السُّنية المعروفة، فربما يكون دجَّالا، فهذا لا يجوز الأخذ منه “.

    وإذا قلنا أن عبد العزيز الفوزان أجاز ذلك بتحفظ شديد وشروط ، إلا أن الشيوخ الآخرين منعواْ ذلك منهم : ابن باز و صالح بن عبد الله الفوزان . ودليلهم أنه لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا عن السلف الصالح أن البخور تطرد الشياطين من المنزل، وليس هناك أيضا ما يدل على أن البخور علاج للسحر، فالبخور الأصل فيه للتطيب .

      وعليه، فالقول بعموم جواز استعمال البخور لطرد الشياطين من البيت، وعلاج السحر صعب ، فليحذر المسلم من المشعوذين الذين يتصيدون المرضى بشراء بخور بثمن مرتفع ، لأنها في نظرهم العلاج النهائي للسحر، وطرد الشياطين من البيت ، لأن باب البخور هو طريق من طرق إحضار جن الشياطين .

        ولهذا نقول أن حكم استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر ليس فيه دليل شرعي يستند إليه ، يحلل أو يحرم ، والذي يبقى للشخص هو أن يحتاط لدينه ، وألا ينساق إلى هواه، وطمع بعض المفسدين المشعوذين .

       ولكي يحتاط المسلم عند استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل ، فعليه وجوبا أن يأخذ بعين الاعتبار بالشروط الآتية:

  • أن تكون هناك نية الشفاء. وأن الشافي هو الله سبحانه وتعالى لا البخور، وأنها فقط أسباب.
  • ألا يكون البخور من مادة نجسة كتبخير دم الحيض واستنشاقه، وغيره من النجاسات .
  • أن يكون ذلك مجربا استعماله لطرد الشياطين من المنزل وعلاج السحر . وليس لأجل سحر ما . لأن من أنواع السحر : السحر المشموم .
  • أن يكون من قال لك به من التقاة والصالحين، والرقاة الذين عقيدتهم عقيدة السنة والسلف الصالح ، لا من الدجالين والسحرة والكذابين .

أسئلة وأجوبة :

 أسئلة وأجوبة حول استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل
أسئلة وأجوبة حول استعمال البخور لطرد الشياطين من المنزل
  • هل صحيح أن البخور يطرد الشياطين؟
  • إن البخور موجود في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، واستعمله عليه الصلاة والسلام كما استخدمه الصحابة رضوان الله عنهم للعطر، غير أن القول بأن البخور يطرد الشياطين ليس عليه دليل شرعي ، والأمر متروك للتجربة والله أعلم .
  • هل يتم السحر عن طريق البخور؟

نعم يتم السحر عن طريق البخور، وهو ما يسمى بالسحر المشموم، وغالبا أعمال السحرة تقوم على أساس البخور لإحضار شياطين الجن لأعمال سحرية .

  • ما هو أفضل بخور للمنزل؟

أفضل بخور للمنزل هو ما كانت رائحته طيبة ، أما ما كانت رائحته كريهة فلا ينبغي تبخيره ، وقد يكون ذلك ضررا على الشخص ، زيادة على كون التبخير بما يعطي الروائح الكريهة من أعمال السحرة والمشعوذين .

  • ما هي أفضل انواع البخور؟

أفضل أنواع البخور هو ما ذكر في السنة : الْعُود الهندي أو القسط الهندي، و الحبة السوداء والأَلُوَّةِ و غيرها مما يعطي الروائح الطيبة.

  • هل كان الرسول يتبخر؟

نعم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبُّ الطيب ، ويحرص على الأخذ منه، والدليل على ذلك ما جاء عن ابن عُمَرَ أنه إِذَا اسْتَجْمَرَ، اسْتَجْمَرَ بِالأَلُوَّةِ غَيْرَ مُطَرَّاةٍ ، وَبِكَافورٍ، يَطْرَحُهُ مَعَ الأَلُوَّة. ثمَّ قَالَ : ( هَكَذَا كَانَ يَسْتَجْمِرُ رَسُولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) والمقصود هنا بالِاسْتِجْمَارُ: اسْتِعْمَالُ الطِّيبِ وَالتَّبَخُّرُ بِهِ.  

  • ما هو اسم بخور أهل الجنة ؟

اسم بخور أهل الجنة هي : الأَلُوَّةُ، و المسك والدليل على ذلك: ما قَالَه الرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَلِجُ الجَنَّةَ صُورَتُهُمْ عَلَى صُورَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ، لاَ يَبْصُقُونَ فِيهَا، وَلاَ يَمْتَخِطُونَ، وَلاَ يَتَغَوَّطُونَ، آنِيَتُهُمْ فِيهَا الذَّهَبُ، أَمْشَاطُهُمْ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ، وَمَجَامِرُهُمُ الأَلُوَّةُ، وَرَشْحُهُمُ المِسْكُ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ، يُرَى مُخُّ سُوقِهِمَا مِنْ وَرَاءِ اللَّحْمِ مِنَ الحُسْنِ، لاَ اخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ وَلاَ تَبَاغُضَ، قُلُوبُهُمْ قَلْبٌ وَاحِدٌ، يُسَبِّحُونَ اللَّهَ بُكْرَةً وَعَشِيًّا) .

  • هل التبخير حرام ؟

التبخير ليس حراما البتة ، فالرسل صلى الله عليه وسلم يحب الروائح الطيبة ، والعطرية ، ويوصي بالأخذ من العطر . والتبخير من العطر إن كان بمواد تعطي الرائحة الطيبة.

  • هل البخور له علاقة بالسحر؟

نعم البخور له علاقة بالسحرة والمشعوذين، فغالبا ما يستعملون البخور لعمل السحر، ولكن هذا لا يمنعنا من استخدام البخور التي تعطي روائح طيبة.

  • هل يجوز استخدام البخور للعين؟

ليس هناك دليل نستند إليه لاستخدام البخور للعين . ولكن يمكن استخدام البخور عامة ، وخاصة للتطيب كما جاء في السنة النبوية .

  • هل يجوز استخدام البخور لطرد الجن؟

يجوز استخدام البخور ، لكن من أجل نية طرد الجن ليس عليه دليل من النصوص الشرعية .

  • هل كان الرسول يستخدم البخور؟

نعم ، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخدم البخور الذي يعطي روائح طيبة .

  • هل العود تطرد الجن؟

العود التي هي من البخور قد تستعمل لأغراض التطيب الذي جاءت به السنة ، ولكن أن تطرد الجن ، فهذا يعود إلى التجربة ، وليس في السنة ما يشير إلى أن العود تطرد الجن . والأفضل أن يحتاط المسلم لدينه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي المستحدم يبدو ان متصفحك يستخدم احد ادوات منع الاعلانات برجاء اغلاق هذه الاداة او ضع موقعنا على القائمة البيضاء لديك