السحر والعين

11 من طرق الوقاية من السحر قبل وقوعه

إن الحديث عن طرق الوقاية من السحر أو التحصين من السحر، يَجُرُّنَا إلى الكلام على النقط الآتية :

1) تعريف السحر :

السحر هو:  كل ما لطف ودق وخفي سببه، كما يكون السحر أيضا بمباشرة أقوال وأفعال حتى يتم للساحر مراده بالتأثير على الشخص المعني، وذلك من خلال تغيير مزاجه، والتأثير في حواسه وعقله وبدنه، فيجد مثلا الحلو مرَّا، فتضعف قواه وينقبض صدره.. وهنا شرحنا تعريف السحر وحكمه شرعا في الاسلام بالتفصيل.

ولقد اختلف العلماء في تعريف السحر اصطلاحا إلى تعاريف كثيرة متباينة، لاختلاف المذاهب فيه بين الحقيقة والتخييل؛ فالبعض يعرفه بتعاريف لا تَصْدُق إلا على ما لا حقيقة له من أنواع السحر، أو ما هو سحر في اللغة .

    ومن أمثال الذين عرَّفوه بما لا حقيقة له أبو بكر الرازي بقوله : هو كل أمر خفي سببه، وتخيل على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخدع.

وذهب ابن قدامة في تعريف السحر إلى القول : هُوَ عُقَدٌ وَرُقًى وَكَلَامٌ يَتَكَلَّمُ بِهِ، أَوْ يَكْتُبُهُ، أَوْ يَعْمَلُ شَيْئًا فِي بَدَنِ الْمَسْحُورِ أَوْ قَلْبِهِ، أَوْ عَقْلِهِ، مِنْ غَيْر مُبَاشَرَةٍ لَه.

2) هل السحر حقيقة :

مما لا شك فيه أن للسحر حقيقة كما ذهب إليه أغلب العلماء، وكيف لا يكون له حقيقة والله عز وجل يقول في سورة البقرة (102 ): ((فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ))

   ولهذا فالسحر قد يؤدي إلى التفريق بين الزوجين وبين الآباء والأبناء، وبين الإخوة فيما بينهم أو بين الأصدقاء وغيرهم. بل قد يؤدي إلى المرض أو قد يموت المسحور بسبب تأثره بالسحر، إلا أن ذلك لن يقع إلا بإذن الله .

   وعليه؛ فللوقاية من جميع أنواع السحر سواء كان سحرا مرشوشا أو مأكولا أو مشروبا أو أسودا أو غير ذلك من أنواع السحر ؛ ينبغي اتباع الأمور الآتية والالتزام بها .

 3) طرق الوقاية من السحر بأذكار الصبح والمساء:

  إذا أراد الشخص التحصين من السحر، والوقاية منه ينبغي له الالتزام بأذكار الصباح والمساء ، وعدم تركها ولو مرة واحدة .

   فالأذكار الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية كثيرة، لكي يحافظ المسلم على قراءتها دوْمًا، فلابد له أن  يتلو كل يوم أذكارا معينة؛ بمعنى يقرأ أذكارا في يوم، ثم يقرأ أذكار أخرى في اليوم الموالي، وهكذا يستطيع الإنسان المداومة على أذكاره الصباحية والمسائية، بالإضافة إلى تنوعه في الأذكار، لأن قراءتها كلها صعب، بل يشق على الشخص ذلك في كل يوم، وليعلم المسلم أنه غير ملزم بقراءة جميع الأذكار كلها، لأن قراءة كل ما ورد من الأذكار واحدا تلو الآخر قد يستغرق ذلك وقتا طويلا، وخاصة إذا كان الشخص مشغولا.

  ولهذا ستكون نتيجة قراءة كل ما ورد في أذكار الصباح والمساء يوميا هو الاحساس بنوع من الملل ، لهذا يستحسن التنوع في الأذكار، لأن عدم التنوع في الأذكار، قد يؤدي ذلك بالشخص إلى تركها كلية، وبالتالي سيعرض نفسه إلى شر السحر والعين والحسد .

 وقبل الحديث عن هذه الأذكار التي ينبغي التركيز عليها للتحصين من السحر والوقاية منه لا بد من الإشارة إلى آداب قراءة أذكار الصباح والمساء.

4) آداب قراءة أذكار الصباح والمساء :

حسن النية والتوكل على الله و الإخلاصُ لقول النَّبِي صلى الله عليه وسلم استنادا لما أخرجه البخاري : (إِنَّمَا الأعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى..). أن يكونَ فمُ الذَّاكِرِ نظيفاً، لقول النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ – يَعْنِي الثُّوْمَ – فَلاَ يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا (فَإِنّ الْمَلاَئِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ بَنُو آدَمَ) » وهذا الأمر إنما يستحسن للذاكر .أن يكونَ الذَّاكِرُ متدبِّراً لما يقرأ بدليل ما أخرجه البخاري حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل المُسِيءِ في صلاته، غيرِ المطمئِنِّ بها (ارْجِعْ فَصَلِّ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ )، قالها ثلاثاً فدلَّ ذلك على تدبر الآيات والأذكار النبوية .

وسأذكر هنا أهم الأذكار التي سيركز عليها الشخص لوقاية نفسه من السحر والعين والحسد وغيرهم:

أذكار للوقاية من السحر والعين والحسد :ءاية الكرسي التي قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم (( من قالها حين يصبح أُجير من الجن حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي أُجير منهم حتى يصبح )) والحديث  أخرجه الحاكم، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

وآية الكرسي هي قوله تعالى : (( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )) سورة البقرة، الآية: 255.

 وآية الكرسي لها أثر عظيم ، وتبعد المسلم عن شرِّ الجن .

سورة الإخلاص :1-4 ؛ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ. اللَّهُ الصَّمَدُ.لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ. وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ )).المعوذتين : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ. مِن شَرِّ مَا خَلَقَ. وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ. وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ. وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)).سورة الفلق:1-5 ؛

 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ. الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ. مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )) سورة الناس 1-6 .

وتقال المعوذتين ثلاثَ مرَّاتٍ، ومن قالها ثلاثا كما جاء في الحديث حين يصبح ويمسي تكفيه من كل  شيء. فقد قال عليه الصلاة والسلام :  (من قالها ثلاث مرات حين يصبح وحين يمسي كفته من كل شيء )،  والحديث أخرجه أبو داوود .

((بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلاَ فِي السّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)) ، ويقولها الذاكر ثلاثَ مرَّاتٍ في الصباح ونفسها في المساء حيث يشير عليه الصلاة والسلام إلى أن (( من قالها ثلاثاً إذا أصبح، وثلاثاً إذا أمسى لم يضره شيء )) والحديث أخرجه أبو داود.

((رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبَّاً، وَبِالْإِسْلاَمِ دِيناً، وَبِمُحَمَّدٍ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – نَبِيّاً)) وتقال ثلاثَ مرَّاتٍ، ويشير الرسول صلى الله عليه وسلم أن ((من قالها ثلاثاً حين يصبح وثلاثاً حين يمسي كان حقاً على اللَّه أن يرضيه يوم القيامة)) والحديث أخرجه أحمد.·      ((سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ))، ذِكْرٌ يقال مائة مرَّةٍ في الصباح ومائة في المساء.

ويشير عليه الصلاة والسلام أن (( من قالها مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه)). والحديث أخرجه مسلم.·      ((لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))، ويقال هذا الذكر أيضا في الصباح والمساء مائةَ مرَّةٍ ، ويشير عليه الصلاة والسلام إلى أن: ((من قالها مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب، وكُتِبَ له مائة حسنة، ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك )) والحديث رواه البخاري ومسلم

 وهذا الذكر أحبه كثيرًا، وهو الذكر الذي التزم به شخصياًّ، ولا شك أن الملتزم به سيرى أثره لا محالة في جسمه وماله وأسرته …

5) طرق الوقاية من السحر الأخرى

الوقاية من السحر بالدعاء:

طرق الوقاية من السحر
الوقاية من السحر بالدعاء

على المسلم أن يدعو الله  بأن يحفظه من كل شر وسوء ؛ إذ من هذا الشر  السحر والعين والحسد ، وحتى إن أصيب الشخص بالسحر؛ فالدعاء علاج للسحر أيضا ، بل يزيل السحر بإذن الله تعالى …

إذ لا يمكن للإنسان المسلم أن يغفل عن الدعاء سواء قبل إصابته بالسحر أو بعد إصابته إن قدر الله له ذلك.

طرق الوقاية من السحر المأكول والمشروب  :

 لكي تقي نفسك من السحر المأكول والمشروب؛ اِبتعد عن كل طعام أو شراب أعِدَّ لك خصيصا من أناس لا يخافون الله، أو لا تثق فيهم الثقة التامة، وإن كانواْ من المقربين، واحرص على هذا الأمر ولا تستهين به. فكثير من الناس أصيبوا بالسحر بسبب أكلٍ أو شراب قُدم لهم من قِبل أشخاص ظنوا بهم خيراً بعد ابتسامة أو حفاوة استقبال .

   ويسمى هذا النوع بالسحر المأكول إذا أكل المسحور شيئا سبَّبَ له السحر، كما نقول للشخص المصاب : أصيب بالسحر المشروب إذا شرب شيئا سبب له السحر، وعليه ، فلا تنظر إلى تلك الابتسامة الصفراء، لأن ذلك تحايل لأجل النيل منك بتلك الطريقة.

فلتحذر من ذلك، ولكن دون المبالغة  حتى لا يتسرب إليك الوسواس .

الوقاية من السحر بالتزام الطاعات :

kid 1077793 1920
طرق الوقاية من السحر

   الالتزام بما أوجبه الله تعالى من الفرائض والتشريعات واجتناب كل ما حرمه الله تعالى تقي من السحر، وأن العاصي كثيرا ما يصاب بهذا النوع من الأمراض ويهتز بوساوس الشيطان  فيتمكن منه .

   فلو التزم الشخص بدينه ما استطاعت الشياطين أن تنال منه شيئا . وهذا الأمر مهم جدا ينبغي أخذه على محمل الجد .

الحذر من إعطاء أغراض شخصية :

  إياك أن تُقَدِّم أو تعطي لأشخاص بعض الأشياء الشخصية، وأنت لا تثق فيهم ولا تتركها بين أيدهم.

 وعليك ألا تعطي الفرصة لأشخاص سيئين حتى لا ينالواْ منك ، ولا تفسح لهم المجال ليدخلوا غرف نومك أو حمامك، لأنه سيسرق بعض أغراضك ليعمل فيها سحرا لك ، أو بكتابة شيء في ملابسك ليؤثر في حياتك ويدمر عيشك وبطبيعة الحال بإذن الله تعالى .

الابتعاد عن أصحاب السوء :

jhudel baguio rsznnAGAbZ0 unsplash
طرق الوقاية من السحر

  حاول أن تبتعد عن أصحاب السوء والشر، وصاحِبْ الأخيار والصالحين، وأهل الخير ؛ لأن من الرفقة يأتي الشر أحيانا إذا لم تحسن اختيارها.

أكل سبع تمرات عجوة صباحا :

   إذا استطاع الشخص أن يأكل سبع تمرات عجوة في الصباح فذلك حسن، بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم ((من تصبَّح بسبعِ تمراتٍ عجوة، لم يضَّره ذلك اليوم سُمٌّ ولا سِحرٌ )).

  إلا أن هذا لم يتوفر للجميع، ولذلك قلت: “إن استطاع ” لأنني أعرف أن الكثير يصعب عليها الحصول على سبع تمرات عجوة، ولهذا فليأخذ بالأمور التي ذكرناها سابقا .

كتم النعم :

 من الأفضل أن يكتم الشخص النعم التي أنعم الله عليه بها ؛ وألا يحدث بها من شاء، وأمام الملأ، لأن ذلك يفتح على نفسه بابا من الحقد والحسد مما سيؤديه مستقبلا.

حسن اختيار الخدم :

على الشخص أن يَحْرص على حسن اختيار الخدم والإحسان إليهم وإكرامهم مع معاملتهم معاملة حسنة، لأن المعاملة السيئة ستؤدي بهم إلى أعمال قبيحة للانتقام، وهذا رأيناه.

الابتعاد عن العداوة :

problem 1783777 1920
طرق الوقاية من السحر

اِبتعد بقدر الإمكان على عدم الدخول في عداوة بين الناس، وخاصة المقربين لك، لأن بعض الناس هداهم الله قد يلجأون للسحر وغيره من الأساليب للانتقام..

الحرص على نظافة البدن والبيت:

wash 4934590 1920
طرق الوقاية من السحر

  ينبغي الحرص على نظافة البدن والبيت داخلها وأمامها، وألا يعطي صاحب المنزل فرصة في المنزل لتكون مهجورة أو تكون فيه أماكن غير مطروقة، لأنه قد تخبأ فيه بعض الأعمال السحرية فيها .

الرقية الشرعية للوقاية من السحر :

  وفي الأخير ينبغي الالتزام بالرقية الشرعية ليحفظ الشخص نفسه من كل ضرر. ويمكنك قرائة مقالنا السابق عن ماهي الرقية الشرعية الصحيحة وحكمها ؟ فالرقية الشرعية وقاية وحفظ من شياطين الإنس والجن.

اقرئ أيضا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي المستحدم يبدو ان متصفحك يستخدم احد ادوات منع الاعلانات برجاء اغلاق هذه الاداة او ضع موقعنا على القائمة البيضاء لديك